الخميس، 11 أبريل 2019

غض البصر يقول الله عزوجل في كتابه: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ﴾ [النور:30] ويقول أيضاً: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ﴾ [النور: 31]. وغض البصر معناه أن يقصر الإنسان بصره على ما أحلّ الله عزّ وجل له، وكفّه عن حرماته، فلا يحلّ للمسلم أن يعطي نفسه الأحقيّة والحريّة المطلقة فينظر إلى كلّ شيء من حوله، وإنّما يجب أن يتبع أوامر الله فيما يرى وفيما لا يرى، واجتناب التلذذ برؤية النساء الأجنبيات أو الأجانب من الرجال، لذلك أتبع الله حفظ الفرج بغض البصر؛ لأنّ البصر من الوسائل التي قد تقود الرجل أوالمرأة إلى الزنا والمنكر. فوائد غض البصر يَقي الإنسان من الأمراض النفسية، فهو يُخلّص القلب من الوقوع في ألم الحسرة؛ لأنّ الإنسان عندما يشتد طلبه إلى شيء معين، ولا يستطيع الوصول إليه، سيفقد سبل صبره ويشتد ألمه وعذابه، ويورث غض البصر القلب سروراً وبهجة، وفرحة أعظم من اللذة التي يحصل عليها نتيجة إطالة نظره في المحرمات. يهب الفراسة للإنسان؛ لأنّ قلبه إذا استنار وامتلأ بالفرح والبهجة صحّت فراسته، ويُصبح كالمرآة المجلوة. يزيد من القوّة والثبات، ويُخلّص الإنسان من أسر شهوته. يُقوّي العقل ويزيده ويثبّته على تحمّل الحياة وأعبائها. يقي غض البصر من الأضرار الصحية الناجمة عن فتح أبواب الشهوة الجسدية في مكانها غير المناسب. أهمية غض البصر أجمعت الأبحاث والدراسات الحديثة على أنّ حاسّة البصر لها دور كبير ومهم في إثارة الشعور الجنسي لدى الإنسان؛ حيث إنها تكون السبب في إفراز هرمونات جنسية لها تأثيرها على أعضاء الجسم، فهي مسؤولة عن تهيئة، ولكن عندما لا يحدث ذلك في إطار العلاقات الصحية والمحللة يكون إفراز هذه الهرمونات ذا تأثير سلبي على الجسم لأنّها تكون في غير وضعها الطبيعيّ، لذلك حذّرت الشريعة الإسلامية من إطلاق البصر. الأضرار الصحية المترتبة على إطلاق البصر تؤثر زيادة مدة بقاء الهرمونات الناتجة عن التهيج الجنسي الشديد في الدم على كيمياء الدم بصورة سلبية وهذا يؤدّي إلى المشاكل الآتية: ظهور رائحة كريهة للقدمين والإبطين لدى الذكور والإناث، حيث تتوسع جراء ذلك الغدد الدهنية والعرقية في الجسم، كما أنّ رائحة الفم تصبح منفّرة. الإصابة بالجلطات الوريدية؛ لأن ذلك يؤثرعلى عدد ضربات القلب في الدقيقة تسارعاً وتباطؤاً، ويؤدي إلى توسع الأوردة السطحية والعميقة. الإصابة بتصلب الشرايين والذي يصيب كبار السن عادة حيث يمتنعون عن ممارسة الجنس بشكل طبيعي بحجة عدم وجود الشهوة أو أن ذلك لا يليق بسنهم. الإصابة بالجلطة الدهنية والتي تصيب المريض الذي تعرض لكسر في عظم الفخذ أو أي عظم طويل في الجسم في حال تعرضه بعد علاج الكسر إلى الإثارة الجنسية. تقلص العضلات البيضاء أو العضلة العاصرة حول فتحة الشرج حيث إن هذه العضلة شديدة التأثر بالهرمونات الجنسية، حيث قد يؤدي التهيج الجنسي المتكرر إلى موت الأجزاء التي ينحبس عنها الدم بسبب التقلّص. الإصابة بالبواسير الشرجية. تضخم البروستاتة، وذلك لأن تحفز أغشيها بصورة دائمة يؤدي إلى تضخم الغدة ككل، ويؤدي ذلك إلى حبس البول وعدم القدرة على التفريغ الكامل للمثانة، وقد ينجم عن ذلك ترسب الحصى الكلوية.
ذاد علما نافعا من علم الله فاعلم البشر قليل بانسبه للقرآن
إقرأ المزيد على Merow .كوم: //AmrAl3shiby.com
حبّ الله للعبد إنّ العبد إذا سعى إلى ربّه؛ فأحبّه وأطاعه واجتهد في تحقيق ما يرضيه، أحبّه الله تعالى، وحبّبه الله إلى أنبيائه ورسله، وإلى ملائكته، وإلى الصالحين من عباده، ودليل ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ تبارَك وتعالى إذا أحَبَّ عبداً نادى جِبريلُ إنَّ اللهَ قد أحَبَّ فلاناً فأحِبَّه فيُحِبُّه جِبريلُ ثم يُنادي جِبريلُ في السماءِ إنَّ اللهَ قد أحَبَّ فلاناً فأحِبُّوه فيُحِبُّه أهلُ السماءِ ويوضَعُ له القَبولُ في أهلِ الأرضِ)،[١] وقال الله تعالى أيضاً: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا)؛[٢] أيّ أن يجعل الله تعالى للعبد الذي أحبّه محبةً وقبولاً وتقديراً في قلوب الناس، وإذا نال العبد محبّة الله -تعالى- ورضاه، ملأ الله -تعالى- قلبه طمأنينةً وسروراً، ووفّقه وحفظه، وأعانه على قضاء حوائجه، واستجاب دعائه، ووجد العبد حلاوة الإيمان في سائر شؤونه، وكلّ ذلك ببركة حبّ الله -تعالى- للمرء، حيث لا شيء كفوز العبد بمحبّة ربّه.[٣] تحقيق رضا الله يصلُ العبد إلى رضا الله -عزّ وجلّ- إذا داوم على القيام بالطاعات، وتجنّب المعاصي، وفيما يأتي ذكرٌ لجانبٍ من الاعمال التي تُرضي الله تعالى:[٤] سؤال الله -تعالى- أن يوفّق الإنسان للعمل الصالح دائماً، حيث قال الله سبحانه: (فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ).[٥] المسارعة إلى إرضاء الله تعالى، حيث قال الله عن حال موسى عليه السلام: (وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى*قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى).[٦] إخلاص أداء الأعمال الصّالحة لله وحده، حيث قال الله تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا).[٧] الرضا بما ينزل الله -تعالى- من بلاءٍ على العبد، فالله إذا أحبّ عبداً ابتلاه، فعلى من أقبل يبحث عن رضا الله، أن يتوقّع أن يُبتلى ليُختبر، وعليه أن يتهيأ ليرضى بما ينزل فيه من بلاءٍ. الاعتصام بحبل الله تعالى، وتقديم النصح لولاة الأمور، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ يرضى لكم ثلاثاً، ويسخَطُ ثلاثاً: يرضى لكم أنْ تعبُدوه، ولا تُشرِكوا به شيئاً، وأنْ تعتصموا بحبلِ اللهِ جميعاً، وأنْ تُناصِحوا مَن ولَّاه اللهُ أمرَكم).[٨] اقتفاء أثر الصالحين والعباد الذين يُظنّ أنّ الله راضٍ عنهم، ومنهم: المؤمنون الصالحون، والمهاجرون والأنصار، والمتقون، والصادقون في أقوالهم وأفعالهم، ومن عادى الكفّار وأعداء الله، وأبغضوهم. الاستجابة لله تعالى، وللرسول صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال الله تعالى: (وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ)،[٩] قال أحد المفسّرين بأنّ المقصود باتّباع ما يُرضي الله؛ أي اتّباع شرع الله تعالى، وسنّة رسول الله، والاستجابة لهما. حبّ الصحابة رضوان الله عليهم، والترضّي عليهم، فالله -تعالى- رضي عن صحابة رسول الله، وذكر ذلك في القرآن الكريم، فقال: (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ)،[١٠] وكذلك فإنّ الله أخبر في مواضعٍ أخرى عن رضاه عن المهاجرين والأنصار، ومن تبعهم بإحسانٍ، فكلّ من سبّ أو شتم الصحابة العظام، فسيلقى عذاباً عظيماً. شكر الله -تعالى- على نعمه، فإنّ ذلك ممّا يستجلب الرضا للعبد. تجنّب كلّ ما لا يُرضي الله تعالى؛ من أفعالٍ وأقوالٍ، فإنّ ذلك يُدخل في دائرة الرضا ولا شكّ. دلائل رضا الله عن العبد إذا اجتهد المسلم في البحث عمّا يُرضي الله سبحانه، فأتاه وبادر إليه، فإنّه لا شكّ سينتهي به المطاف، بتحقيق رضوان الله -تعالى- عليه، وإنّ لرضا الله -تعالى- عن العبد علاماتٌ ودلائل يعيشها في حياته الدنيا، ويفرح بها يوم القيامة، وفيما يأتي بيان بعضها:[١١][١٢] توفيق الله لعبده، لمزيدٍ من الطاعات والحسنات، ومنها توفيقه للنوافل من الصلوات، والصيام، والإنفاق، والاحتساب، وغير ذلك. توفيق الله لعبده، للإكثار من الإنابة والتوبة من الذنوب، فكلّ زيادةٍ في التوبة، ما هي إلّا دلائل محبة الله -تعالى- لعبده، ورضاه عنه. صيانة الله -تعالى- لعباده في جوارحهم، حيث قال الله -تعالى- في الحديث القدسي: (وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه، فإذا أحببتُه: كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها، ورِجلَه الَّتي يمشي بها)،[١٣] ففي ذلك إشارةٌ إلى توفيق الجوارح إلى الطاعات، وثنيها عن المعاصي. حبّ العبد للتزاور، وللتناصح في الله تعالى، والتباذل في سبيله، ودليل ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (حقَّت محبتي للمتحابين فيَّ، وحقت محبتي للمتزاورين فيَّ، وحقت محبتي للمتباذلين فيَّ، وحقت محبتي للمتواصلين فيَّ)،[١٤] ويُقصد من التزاور أن يكون لمرضاة الله تعالى، بما يشتمله التزاور من محبةٍ وتعاونٍ على طاعة الله تعالى. نيل العبد حبّ الناس من حوله، ورضاهم عنه، فالله -تعالى- إن أحبّ عبداً، نادى في السماوات أنّه يحبّه، فيحبّه جبريلٌ، وملائكة السماء، ثمّ ينزل الله -تعالى- القبول للعبد في الارض. تطهير العبد من ذنوبه، بالابتلاءات في الدنيا، فإنّ الله -تعالى- إن أحبّ عبداً ابتلاه، وإن ابتلاه كان ذلك تكفيراً لذنوبه، ورفعاً لدرجاته، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (إذا أرادَ اللَّهُ بعبدِه الخيرَ، عجَّلَ لَه العقوبةَ في الدُّنيا، وإذَا أرادَ اللَّهُ بعبدِه الشَّرَّ، أمسَك عنهُ بذنبِه، حتَّى يوافيَ بِه يومَ القيامة)،[١٥] وقال أيضاً: (إن عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ، وإن اللهَ -عزّ وجلّ- إذا أَحَبَّ قوماً ابتلاهم؛ فمن رَضِيَ فله الرِّضَى، ومن سَخِطَ فله السُّخْطُ).[١٦] المراجع ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 7485، صحيح. ↑ سورة مريم، آية: 96. ↑ "محبة الله تعالى"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-7. بتصرّف. ↑ "من يطلبون رضا الله جل جلاله عنهم"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-28. بتصرّف. ↑ سورة النمل، آية: 19. ↑ سورة طه، آية: 83-84. ↑ سورة الفتح، آية: 29. ↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3388، صحيح. ↑ سورة آل عمران، آية: 174. ↑ سورة الفتح، آية: 18. ↑ "علامات حب الله ورضاه عن العبد"، www.fatwa.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-30. بتصرّف. ↑ "ما هي علامات حب الله للعبد؟"، www.islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-30. بتصرّف. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 6502، صحيح. ↑ رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن عبادة بن الصامت، الصفحة أو الرقم: 3020، صحيح. ↑ رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 2396، حسن صحيح. ↑ رواه الألباني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 1510، حسن.

إقرأ المزيد على مدونة AmrAl3shiby.com: Merow.com

استورد 10% تمن

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه المدونه لعله تكون خيرا لمن يزورها ويستفاد منها انشاء الله 
ومن يريد منكم اي شئ عن اي موضوع او بخصوص اي حاجه تواصل معي علي الواتس 01226131010/01092316459
 Facebook 💛Merow N. Al Ashiby
{profile}2
💜instgrame
Merow Al Ashiby
❤towitter😂Amr AlAshiby< /> snapshat 💙Merow
googl+ ✌😅Amr Al Ashiby
مآآ؏ِــندي بآآلغلـا من هو يسسـآوي
==========
لاعاد تستغرب يصير اللي يصير

في هالزمن كل المفاهيم : تغدي
.
اكثر من ينافس على الجود الفقير
واكثر من يسولف عن الطيب الردي

اشعار شبابية موش الموضوع
اهتم
اهتم اهتم
اهتم اهتم اهتم بالنفس والذات
ولا تهمل حق الله وغد الا بصار عما ليس لگ
واصفي القلب دائما لعله خيرا في دنياك التي تتمسك بها اكثر من اللازم
;
.  ...« الحياه بسيطة 😅✌  ...
اخبار هامه اسعار السيارات تهبط مع ازدياد تمسك الوكلاء وشركات بيع السيارات بمصر بالسعر القديم اضافت الجمارك التي لم تعد موجودة الا السيارات الياباني والامريكي100%جمارك الاستيراد من تركيا14%جمارك الاتحاد الاوربي 0% وجميع المركات الفخمه الثقيلة
حملة ( خليها تصدي ) جابت نتيجة

مع العالم الذبالة تجار الارباح

يا ريت لو حد عاوز سيارة يكلمنا.

او يكلم حد يستورد من بره او في شركات بتستورد من بره حقيقة العربيات رخيصة يا جماعه حتا بيقولك اركب مرسيدس بدل ما تركب صيني وبنفس السعر والاسعار تبدأ من عربية اسمها كيا كويد 3000$

الي مركات اوربي الماني ايطالي فرنسي وكمان ترگي ياباني للي بيحب يركب ياباني استورد من تركيا ياباني ووفر كتير وفكك من الاستغلال ويكسب منك صاحب! الصالة والوكيل اكتر من  2.00000 3.00000الف جنيه  او حتا ميايه مش حرام سيبك من التجار.

يارب يكون الموضوع افادكم يا عرب

والسَلٱمٌ عـَلـْيگمّ-ۈرحـْمّـٌة ٱللـّہ ﯙبُرگـّاتہ
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
AmrAl3shiby.com

استعنت بالله

الْحٍمَدٍ للـّہ

‏عيش الحياة بصدق لو كلها كذب الرابح اللي راحته في ضميره .